کد مطلب:103664 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

خطبه 229-در بیان پیشامدها











[صفحه 146]

(الا بابی و امی) الباء للتفدیه، ای افدیهم بالاب و الام، و لا یخفی ان تفدیه المفضول للفاضل جائز عقلا و شرعا عند دوران الامر بینهما، هذا بالاضافه الی ان الجمله للكفایه من مقام المذكورین فی نفس المفدی، و انكان اصلها للتفدیه (هم) اشاره الی الائمه علیهم السلام من ولده (من عده) ای جماعه و من لبیان (اسمائهم فی السماء معروفه) حیث یعرفهم الملائكه (و فی الارض مجهوله) عند معظم الناس (الا فتوقعوا) ایها الناس المومنون (ما یكون) بعدی (من ادبار اموركم) فان الامور تدبر عند حكم الظلمه (و انقطاع و صلكم) ای صله بعضكم ببعض، اذ الظلمه یوجبون تفرق الكلمه (و استعمال صغاركم) فان كبار النفوس العقلاء لا یعملون مع الظلمه المنحرفین، و لذا تستعمل الظلمه- دائما- الصغار و الاراذل (ذاك) الذی من ادبار الامور و اخواته (حیث تكون ضربه السیف علی المومن اهون) ای اقل تعبا (من الدرهم من حله) فان الظلمه یفسدون المكاسب و یخلطون الحلال بالحرام، مما یوجب تعسر تحصیل الرزق الحلال. (ذاك حیث یكون المعطی) ای آخذ العطاء، و هو الفقیر (اعظم اجرا من المعطی) الذی هو الغنی، اذ الاغنیاء یتلوثون بالمحرمات، حیث ان اموالهم لا تحصل الا من الحرام، فیكون

لهم فی الاعطاء اجر الظاهر فقط (ذاك حیث تسكرون من غیر شراب) سكر الغنی، فان الشراب كما یغطی علی عقل الانسان كذلك الغنی یغطی علی عقل الانسان (بل من النعمه و النعیم) و كان الفرق بینهما ان النعمه الذات، و النعیم الوصف (و تحلفون من غیر اضطرار) ای بدون حاجه الی الحلف (و تكذبون من غیر احراج) ای بدون تضییق، فان الدین اذا زال عن القلب، لا یهتم الانسان بهذه الامور (ذلك اذا عضكم البلاء كما یعض القتب) هو الاكاف الذی یوضع علی الابل (غارب البعیر) ما بین عنقه و سنامه، فان فی دوله الظلمه تكون كل هذه الامور. (ما طول هذا العناء) الذی یلاقیه الناس فی دول الظلمه (و ابعد هذا الرجاء) الذی یرجو كل واحد ان یصل الیه، من الخلاص منهم- و قیل: ان هذا الكلام منقطع عما قبله، كما هو عاده الشریف فی اختیاره جملا من كل خطبه- (ایها الناس القوا هذا الازمه) جمع زمام، كائمه جمع امام (التی تحمل ظ...) ای ظهور الدواب ذوات الزمام (الاثقال) ای الاحمال، جمع ثقل (من ایدیكم) و المراد ترك البدع و الخطایا، فكان الانسان العاصی یقود دوابا محموله من الاثقال، مما یوجب قودها بالزمام تعبا علی القائد، و القاء الازمه كنایه عن ترك الاثام حتی لا یكون ثقلها علی الانسا

ن (و لا تصدعوا) ای لا تفرقوا (علی سلطانكم) و المراد به نفسه الكریمه، ای لا تختلفوا علی (فتذموا) انفسكم (غب) ای بعد (فعالكم) فان الانسان انما یعرف قبح عمله، بعد ان ركبه، فیذم نفسه: لم فعلت كذا؟. (و لا تفتحموا) ای الا تدخلوا (ما استقبلتم) ای الذی تستقبلونه (من فور) ای ارتفاع (نار الفتنه) و لهبها ای لا تدخلوا فی الفتن (و امیطوا) ای تنحوا (عن سننها) ای طرق الفتنه (و خلوا قصد السبیل) ای وسط الطریق (لها) ای للفتنه، لكان الفتنه سائر ذو شر، یسیر فی وسط الطریق فاذا لم یتنكب الانسان عن وسط الطریق شمله و ضره، و لذا من الافضل ان یتجنب الانسان وسط الطریق لئلا یصطدم بالفتنه. (فقد لعمری یهلك فی لهبها) ای اشتعال الفتنه (المومن) بان یلقی نفسه فیها بظت حسن فینحرف عن الطریق، و ذلك یوجب هلاكه فی الدنیا و الاخره (و یسلم فیها غیر مسلم) لانه لم یصطدم بها، فیبقی علی حیاته- علی الاقل-. (و انما مثلی بینكم مثل السراج فی الظلمه) ای المصباح فی اللیله الظلماء (یستضی ء به من ولجها) ای ولج الظلمه، بمعنی دخل فیها، فالمسلمون فی عصر الامام علیه السلام الداخلون فی لیل الفتنه التی قامت منذ ما بعد الرسلاه اذ اتبعوا الامام كانوا فی نور، لا ینحرفو

ن عن الطریق، و لا ینجرفون مغ التیارات الباطله. (فاسمعوا) كلامی (ایها الناس و عوا) ای ادركوا معناه و حقیقه (و احضروا اذان قلوبكم) استعاره لطیفه، فان الانسان كما یسمع الكلام باذن الراس، یفهم مغزی الكلام باذن القلب- اذ اراد القلب التفهم و الادراك- (تفهموا) حقیقه ما ذكرت لكم و ذلك ما یوجب نجاتكم.


صفحه 146.